ايفون 5 اس: مواصفات و موعد الاطلاق المرتقب و العديد منالمعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كالعادة أرحب بكم من جديد على مدونة Geek's World
مع تدوينة جديدة بعنوان
iphone5s-580-75
iPhone 5S هو الهاتف الذكي القادم من أبل لهذا العام , بعد أن قامت العام الماضي باصدار الايفون 5 و الذي اعتبر في حينها من افضل هواتف 2012 , فهل يكون الايفون 5 اس أفضل هاتف ذكي لعام 2013 أيضا ؟
حسنا يمكننا معرفة ذلك من الاشاعات و التسريبات و الاخبار المختلفة التي جمعناها لكم في هذا المقال , و الذي سنتناول فيه تفاصيل جهاز iPhone 5S القادم و توقعاتنا الخاصة بتحفة ابل القادم , و سأقدم لكم جميع الاجابات عن الاسئلة المهمة في هذا الصدد.

لماذا نتوقع صدور iPhone 5S و ليس iPhone 6 ؟

من الواضح أن المتابع لترميزات أجهزة الأيفون التي تقوم أبل باصدارها , سيلاحظ من بداية أبل انتاج أول نسخة من الايفون الى الايفون 5 الحالي , اعتمادها ترتيبا منطقيا لترميزات الأجهزة مع تغير في استراتيجية الشركة اتجاه هذا الأمر عندما أصدرت الايفون 4S عوض الايفون الخامس الذي توقعناه حينها , و هذا السيناريوا مطروح بشكل كبير في ظل نية ابل القيام بتحسينات جزئية مهمة و ليس كلية على الايفون 5 لنرى iPhone 5S .
و هذا ما يجعلنا نقول من البداية أن iPhone 5S سيأتي بتحسينات جيدة لكنها ستظل طفيفة مقارنة بالايفون 5 و هذا ما حدث ايضا مع الايفون 4S مقارنة بالايفون الرابع.

متى سيتم اطلاق جهاز الــ iPhone 5S ؟

بداية انتشرت العديد من الاشاعات التي تشير الى أننا سنرى الايفون 5 اس في هذا الشهر الذي اقترب من الانتهاء , و لا توجد هناك علامات مؤكدة على أن شهري يونيو الحالي و يوليوز القادم سيتضمن احدهما موعد الكشف عن الايفون الجديد من ابل .
و في بداية شهر مارس الماضي اشارت تقارير iMore أننا سنرى iPhone 5S في شهر اغسطس/غشت القادم , و مع هذا استبعدت جهات كثر المعلومات التي جاء بها التقرير مؤكدة أن هناك شك أكبر من أن يتم الكشف عن الايفون القادم في شهر شتنبر/ سبتمبر من هذا العام.
في ظل تضارب الانباء بين الجهات الصحفية , اتفقت أغلبها على أن الايفون 5 اس أصبح قيد الانتاج من مارس الماضي في مصانع فوكسكون التي أضافت تقارير أخرى أنها زادت من عدد عمالها بشكل كبير في أبريل لتسريع انتاج الجهاز المنتظر.
و على هذا الأساس أتوقع شخصيا أن يتم الكشف عن iPhone 5S في الربع الثالت من هذا العام , و اقصد بها يوليوز و غشت و شتنبر القادمة , و على الارجح في حال ارادت ابل الكشف عنه في نفس موعد العام الماضي فان سبتمبر/شتنبر سيكون الشهر الاكثر تفضيلا لها.

هل سيحمل iPhone 5S نظام iOS 7 ؟

هل من المنطقي أن تكشف أبل عن نظامها الجديد iOS 7 و الذي شهد الكثير من التغييرات و التعديلات في مؤتمر المطورين المنعقد بداية هذا الشهر ان كانت لا تنوي ادماجه في iPhone 5S ؟ هذا ليس منطقيا في حالة قامت أبل بالكشف عن جهاز جديد بنظام قديم كمنصة iOS 6 الحالية , لهذا ليس من الشك في حالة الكشف على الجهاز المنتظر ان يكون iOS 7 هو المنصة الخاصة به , و القادمة بمميزات و تعديلات من الضروري ان نراها حاليا في الجهاز المرتقب.

ما هي المواصفات المرتقبة لشاشة iPhone 5S ؟

 
جهاز iPhone 5S او iPhone 6 , من المنتظر أن تحمل شاشة من نوع Super HD حسب العديد من التقارير الصادرة في دجنبر 2012 , و من المنتظر أن تكون افضل من حيث سرعة و جودة استجابتها للضغطات بشكل كبير و ذلك حسب تقرير صحيفة The China Times .
من جهة أخرى , يتوقع الكثيرين أن تكون شاشة الجهاز خارقة من حيث العديد من المواصفات اذ ستكون من نوعية Retina مدمجة بتقنية Sharp IGZO التي تم الكشف عنها من قبل العملاق الياباني شارب و التي تحافظ على استهلاك طاقة البطاريات ! نعم لأنها لا تستهلك الطاقة الا عندما يتم لمس الشاشة و هو ما يعد تغييرا هاما في عالم شاشات الاجهزة الالكترونية و بالضبط الايفون القادم.
و من المتوقع أيضا أن تكون دقة شاشة iPhone 5S عالية الوضوح حيث ستصل دقتها الى 1080 بيكسل HD و هو ما يجعله جهازا جيدا من حيث وضوح الشاشة و منافس كبير للهواتف الذكية الأخرى العاملة بالمنصات الاخرى و على رأسها الأندرويد.
و قد ذهبت بعض التقارير الى أبعد من ذلك عندما أكدت أن شاشة الايفون القادم ستأتي بدقة 1136×640 بكسل أي بكثافة 326 بكسل في البوصة الواحدة و هو ما يتوافق مع رواية موقع Weiphone الصيني.
و في حال حدوث ذلك فعلى الأرجح أن نرى تفوق أبل من هذه الناحية على المنافسين .

أي معلومات عن هيكل iPhone 5S ؟

هناك العديد من الاشاعات التي تشير الى أن أبل ستوفر العديد من الأحجام لنسخة الايفون القادم , و ان النسخة الأرخص سيتم تصنيع هيكلها من البلاستيك , هذا اذا كانت هذه الاشاعات صحيحة .
من جهة أخرى تشير العديد من التقارير الى أن جهاز iPhone 5S سيكون أكبر من ناحية الحجم , و هذا ما تمثله أيضا العديد من التسريبات التي رأيناها مؤخرا للجهاز , و قد حددت العديد من المصادر أن حجم 4.8 انش سيكون هو الارجح لشاشة الأيفون القادم لتتطابق مع صور مسربة لهيكل الجهاز.
و من المنتظر أن يكون الهيكل اقوى من ناحية مقاومته للصدمات , و في ذات الوقت ينتظر أن يكون الجهاز أقل سماكة ايضا بكثير مقارنة مع الأجهزة السابقة.
و لا ننسى ايضا أن العديد من المصادر أشارت الى أننا سنرى اكثر من لونين للجهاز ستتوفر للحصول عليها.

ما هي المواصفات المرتقبة لكاميرا iPhone 5S ؟

بما أن أفضل الهواتف الذكية لهذا العام أتت بكاميرات بدقة 13 ميغا بيكسل , و قد رأيناها في Sony Xperia Z و Samsung Galaxy S4 و أتبتث مدى جودة الصور و الفيديوهات التي يمكن أن تصورها.
و لهذا من غير المستبعد أن تطور أبل من كاميرا جهازها ليصل الى دقة 13 ميغا بيكسل , بعد أن رأينا لسنوات طويلة اعتماد أبل في أجهزتها على كاميرات بدقة 8 ميغا بيكسل .
و قد أكدت العديد من المصادر المتابعة و المقربة لأبل هذا الأمر و أضافت الى أنها ستدعم LED flash الأكثر انتشارا عالميا.

هل سيدعم iPhone 5S تقنية NFC ؟

NFC تعد تقنية اتصال مهمة بين الأجهزة اذ تتيح للمستخدمين تبادل الملفات بسرعة اكبر بين الأجهزة , بغض النظر عن حجمها , كما انها تساعد المستخدمين على الدفع السريع لشراء مختلف المنتجات المتوفرة في المتاجر الداعمة لألات الدفع الاتوماتيكية , و تعوض المستخدمين من حمل البطاقات الائتمانية و المال في الجيوب للقيام بالتعاملات المالية اليومية.
و قد رأينا الكثير من الأجهزة المنافسة تدعم تقنية NFC على مدى العام الماضي و الحالي, و في حالة جاء جهاز iPhone 5S دون أن يدعم NFC فسيكون ذلك سببا لحزن الكثيرين من عشاق أبل .
لكن و بما أنها كشفت عن Passbook في الايفون 5 الحالي و الذي يمكن من التمتع أيضا بالمميزات التي توفرها NFC فان الايفون القادم سيبقي على تلك الميزة و لن يدعم NFC , و قد استدلت أبل على عدم ادراجها للتقنية المذكورة في أجهزتها بكون ذلك سيؤدي على الأغلب الى مشاكل في سمك الجهاز.
لكن و بالرغم من ذلك لا نستبعد أن نرى NFC في الجهاز المقبل خصوصا و أن المدير التنفيدي لأمن المعلومات في PayPal أشار الى وجود تقنية في الجهاز المنتظر ستغير مجرى التجارة الالكترونية و الاسواق العالمية.

ما هي المعلومات المتوفرة حول بطارية iPhone 5S ؟

من المنتظر أن نرى بطارية جديدة للأيفون القادم أقل سماكة و أكثر قوة اضافة الى سعة أكبر للتخزين , و في ذات الوقت قابلة للصمود أكثر مع المتطلبات الكبيرة للمستخدمين.
و تتحدث العديد من التقارير أنها ستدعم الشحن العادي و الشحن اللاسلكي أيضا الذي رأيناه مع العديد من الاجهزة المنافسة من سامسونج و نوكيا , و هذا ما يؤكده أيضا تقرير خاص لموقع CP Tech.

تقنيات و أمور أخرى في iPhone 5S القادم ؟

رأينا العديد من المميزات الجديدة في نظام iOS 7 و التي ستنافس بشكل كبير المميزات الموجودة في أنظمة منافسة و لعل الأندرويد و الويندوز فون أبرزها , اضافة الى واجهته الجميلة و المريحة للعيون , و التي شهدت تغييرات ثورية في تاريخ الايوس.
لكننا لا نتوقع أن تكون جميع التقتيات الجديدة القادمة للجهاز عبارة عن أمور برمجية في النظام , فهناك تقنيات سنراها ستكون مرتبطة اكثر بصناعة العتاد , و منها نجد تقنية التعرف على بصمات الأصابع التي تشير العديد من الأنباء الى قيام أبل بتسجيل براءة اختراعها منذ عدة ايام مضت .
و على هذا الاساس فمن المتوقع أن يتم تضمين جهاز إستشعار البصمات في زر الرئيسية Home والذي سيكون مغطى بطبقة الحماية Sapphire.

خلاصة :

الأن و في هذه الأثناء , لا تزال الكثير من الاشاعات و التسريبات تنتشر و تزحف على الأنترنيت لتبني في أدهاننا تصورا واضحا عن الأيفون القادم الذي تعمل عليه أبل في الوقت الحالي, و في نفس الوقت لم يحسم بعد في الكثير من مواصفات الجهاز و حتى اسمه … لكن نحن هنا في أراجيك نراهن كثيرا على أن يكون الايفون القادم نسخة محسنة كثيرا عن الحالية و أن يأتي بمميزات جديدة و ثورية يعيد بها لأبل رونقها و يعزز من بريقها المفقود بسبب المنافسة التي يقودها الأندرويد ضده و حثما سيحمل اسم iPhone 5S.
ان أعجبتكم التدوينة
شاركوها مع أصدقائكم 
سلام
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...